یحاول الباحثون فی هذه الورقات الوقوف عند تطور الدلاله اللغویه لمفرده "عبد" معتمداً فی ذلک علی الدلاله المرکزیه التی جاءت فی المعجمات الآرامیه و السریانیه و العبریه کأصول اللغه العربیه و الدلاله الهامشیه التی جاءت فی المعجمات العربیه . و قد تبینت لنا أن المعنی المرکزی للمفرده لم یکن ما کان معروفاً عند أبناء اللغه و ما کان موجوداً فی المعاجم العربیه بدءاً من أقدمها و انتهاءً بالحدیث منها؛ و إنما للکشف عن المعنی المرکزی و الأصلی لهذه المفرده، علینا البحث فی معجمات أکثر قدماً کالمعجمات الآرامیه و السریانیه و العبریه ثم تطور هذا المعنی بعد نزول القرآن الکریم و الاندراج فی السیاقه الدینیه حتی أصبحت المعنی المتطور کالمعنی الأصلی لها لکثره الإستعمال. و بعد أن عرفنا الدلاله المرکزیه و الدلاله الإسلامیه (المتطوره) للمفرده، قد حددنا کیفیه تطور دلاله هذه المفرده علی ید الإسلام وفقاً لنظریه فرنک رابرت بالمر.فسیکون الترکیز فی هذه الورقات علی المؤثر الخارجی الدینی؛ القرآن الکریم تحدیداً – من خلال النظریه السیاقیه – و تبیان کیفیه تعامله داخلیاً مع الدلاله، من حیث تخصیص الدلاله أو تعمیمها، أو أثره فی إنتقالها – طبقاً لنظریه بالمر – و ذلک أن النص القرآنی هو أفضل نصٍ لغوی استطاع أن یوظّف المفرده توظیفاً دقیقاً، و یمکن للباحث أن یتوصل خلاله الی الدلاله الدقیقه – المرکزیه – بشکل أفضل من أی شکل فی نصٍ لغوی آخر و یمکن خلاله الحکم – نوعاً ما – علی دلاله المفرده فیما إذا کانت ذات دلاله قرآنیه، او عربیه (غیر قرآنیه)، أو أن القرآن الکریم أضاف لها بعداً دلالیاً جدیداً عِلاوه علی دلالتها الأولی.
موضوع مقاله:
تحلیل گفتمان دریافت: 1402/2/31 | پذیرش: 1398/12/10 | انتشار: 1398/12/10