1- أستاذه مشارکه، قسم اللغه العربیه وآدابها، کلیه الآداب والعلوم الإنسانیه، جامعه شهید مدنی فی أذربیجان ، hajizadeh_tma@yahoo.com
2- أستاذ مساعد، قسم اللغه العربیه وآدابها، کلیه الآداب والعلوم الإنسانیه، جامعه شهید مدنی فی أذربیجان
3- طالب دکتوراه فی اللغه العربیه وآدابها ، کلیه الآداب والعلوم الإنسانیه ، جامعه شهید مدنی فی أذربیجان
چکیده: (778 مشاهده)
یقوم المنهج التقابلی علی دراسه ومقابله لغتین أو لغه ولهجه ضمن مستویین لغویین معاصرین، فهو یقوم بإثبات الفروق بین المستویین وتفسیر صعوبه تعلیم اللغات، وهو بمثابه الأساس الذی تقوم علیه اللغه، یعتمد هذا المنهج علی تفسیر وتوضیح الفروق بین اللغتین وصعوبه تعلم کل منها للاخر من خلال الکشف عن أوجه الشبه والإختلاف بینهما.بما أن اللغه العربیه تکون لغه تصریفیه اشتقاقیه و اللغه الترکیه لغه التصاقیه ذات لواحق؛ قام البحث بالدراسه التقابلیه حول أسماء الإشاره فی هاتین اللغتین لإبراز مواطن التشابه والتفارق من حیث القواعد النحویه وانواعها ومواقعها فی الجمله. من أهم نتائج الدارسه أنّ أسماء الإشاره قد تعد فی اللغه الترکیه من الضمائر ولکن ادوات الإشاره فی العربیه لا تعد من الضمائر إلا عند بعض اللغویین المحدثین. و کذلک إن اللغه العربیه تفرق بین التذکیر والتأنیث، بینما اللغه الترکیه لا تفرق بین التذکیر والتأنیث.و تتفقان فی قبول کل حالات الاسم و فی رتبه أدوات الإشاره. تبرز أهمیه هذه الدارسه فی أنها تفتح الطریق أمام الباحثین والدارسین والمعلمین من الأتراک فی هذا الحقل لتعلیم العربیه للطلبه الناطقین بغیر العربیه، وعسی أن تکون مفیده لمعلمی العربیه الذین لا یعرفون اللغه الترکیه وهم یدرسون العربیه للأتراک.
نوع مطالعه:
پژوهشي |
موضوع مقاله:
زبان شناسی اجتماعی دریافت: 1399/5/20 | پذیرش: 1399/6/12 | انتشار: 1399/12/11