1- مربی، عضو هیات علمی موسسه استنادی و پایش علم و فناوری جان اسلام (ISC) ، mirhaghjo@isc.ac
2- عضو هیات علمی دانشگاه ادیان و مذاهب قم.
چکیده: (87 مشاهده)
تهدف هذه الدراسه إلی تحلیل الألفاظ المرتبطه بمفهوم "العداله" فی القرآن الکریم، من خلال توظیف منهجین متکاملین هما تحلیل الخطاب النقدی واللسانیات المعرفیه، وذلک لاستکشاف کیفیه بناء هذا المفهوم المجرد وتوظیفه فی سیاقات لغویه واجتماعیه وأخلاقیه. یتبنی البحث نموذج نورمان فیرکلاف (1995) لتحلیل الخطاب، الذی یری أن اللغه لا تُستخدم فقط لنقل المعلومات، بل تسهم فی إنتاج المعنی وصیاغه الواقع الاجتماعی وترسیخ القیم والأیدیولوجیات. اعتمدت الدراسه علی تحلیل مجموعه مختاره من الآیات القرآنیه التی تحتوی علی ألفاظ مرکزیه مثل "العدل"، "القسط"، "الحق"، و"المیزان". وقد تم استخدام أدوات اللسانیات المعرفیه، لاسیما الاستعارات المفهومیه، للکشف عن کیفیه تجسید مفهوم العداله فی الذهن البشری، مثل: "العداله = میزان"، "العداله = نور"، و"العداله = طریق مستقیم". کما تم تحلیل التقابلات الخطابیه کالعدل/الظلم، والقسط/الجور، لبیان الوظائف التداولیه لهذه المفاهیم داخل النص القرآنی .وقد أظهرت النتائج أن العداله فی القرآن الکریم لیست مجرد قیمه قانونیه أو نظام تشریعی، بل هی مبدأ معرفی وأخلاقی متکامل، یعکس وحده التکوین القرآنی ومرکزیّه التوحید. کما أن البنیه الدلالیه للألفاظ المختاره تؤدی دوراً فی تشکیل الوعی القرآنی لدی المتلقی، وتوجیهه نحو رؤیه شامله للعداله بوصفها قیمه تأسیسیه فی المنظور الإسلامی.
نوع مطالعه:
پژوهشي |
موضوع مقاله:
پژوهشهای زبانی دریافت: 1404/2/29 | پذیرش: 1404/4/22 | انتشار: 1404/3/10